حوادث وقضايا

روسيا.نفذت واحدة من أكبر الغارات الجماعية مستخدمة أسلحة دقيقة وطائرات مسيرة

كتب/ أيمن بحر 

أعلنت روسيا اليوم الجمعة أنها نفذت واحدة من أكبر الغارات الجماعية مستخدمة أسلحة دقيقة وطائرات مسيرة فى كشف المدهى العام الأوكرانى عن مقتل 16 وإصابة 97 شخصا جراء الضربات الروسية واسعة النطاق.

ففى موسكو قالت وزارة الدفاع الروسية نفذنا 50 غارة جماعية وضربة واسعة النطاق بأسلحة دقيقة وطائرات بدون طيار خلال الأسبوع.

وقالت أوكرانيا إن روسيا أطلقت اليوم الجمعة عددا غير مسبوق من الصواريخ فى يوم واحد.

ووفقا للناطق باسم سلاح الجو الأوكرانى فقد أطلقت روسيا عددا غير مسبوق من الصواريخ فى يوم واحد على أوكرانيا بعدما أدت الضربات الأخيرة إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 70 بجروح، كما ذكرت فرانس برس.

وقال يورى إيغنات لوكالة فرانس برس إن هذا أكبر هجوم صاروخى بشكل عام مضيفا أن الحصيلة تستثني الأيام الأولى من الحرب التى اندلعت فى فبراير العام الماضى وشهدت ضربات مستمرة وبلا انقطاع.

وفى وقت لاحق قال المدعى العام الأوكرانى إن الهجمات الروسية أسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة 97 آخرين بجروح.

وإثر الهجمات الروسية واسعة النطاق ألتى طالت البنية التحتية في العديد من المدن الأوكرانية وكذلك منشآت عسكرية قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن الهجوم الصاروخى الروسى اليوم الجمعة وهو أحد أكبر الهجمات منذ بداية الغزو الشامل يثبت أنه لا مجال للحديث عن هدنة مع موسكو.

وقالت الوزارة فى بيان روسيا لا تدرس أى سيناريوهات أخرى سوى تدمير أوكرانيا بالكامل.

أعنف هجوم روسي منذ شهور

وفى وقت سابق الجمعة قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت، اليوم، أكبر هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ على البلاد منذ أشهر وشمل العاصمة كييف ومدن فى جنوب وغرب وشرق أوكرانيا.

وقال يورى إيغنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية فى تصريحات بثها التلفزيون يمكننا القول إن هذا كان هجوما ضخما بحسب رويترز.

وأضاف أن روسيا أطلقت على ما يبدو كل ما لديها ضد أهداف فى جميع أنحاء أوكرانيا وفقا للأسوشيتد برس.

من جهته قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى إن روسيا أطلقت ما يقرب من 110 صواريخ اليوم الجمعة فى واحد من أكبر هجماتها الجوية على أوكرانيا وتم إسقاط معظمها.

وقال زيلينسكى على منصة إكس اليوم استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريبا الموجودة فى ترسانتها: صواريخ كينجال وصواريخ إس-300 وصواريخ كروز ومسيّرات. أطلقت قاذفات استراتيجية صواريخ إكس-101/إكس-505. أطلق ما مجموعه حوالى 110 صواريخ على أوكرانيا. أسقط الجزء الأكبر منها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى