اخبار مصرية

الاستراتيجية الوطنية للفضاء تهدف لــ دعم تحقيق رؤية الإمارات في علوم صناعة الفضاء

الاستراتيجية الوطنية للفضاء تهدف لــ دعم تحقيق رؤية الإمارات في علوم صناعة الفضاء

كتب – علاء حمدي

أكد المستشار الدكتور / خالد السلامي – رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي في فرسان السلام عضو مجلس التطوع الدولي افضل القاده الاجتماعيين في العالم لدي دولة الإمارات العربية المتحدة ، أن رحلة الإمارات إلى الفضاء تسلط الضوء على جوانب مهمة لخدمة التنمية والبشرية حيث تعد إستراتيجية الإمارات للفضاء نموذجاً لقوة الإرادة على الانخراط في مسيرة التقدم الإنساني .

واضاف رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي أنه في مارس 2019 أطلقت حكومة دولة الإمارات الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 ( PDF-17.6 MB)، والتي تعتبر المرجع الوطني للمبادرات ذات الأولوية للجهات المعنية، والمؤسسات العاملة بالقطاع الفضائي. وتختص وكالة الإمارات للفضاء بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.

واشار رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي الي اهداف الاستراتيجية التي تعمل علي دعم تحقيق رؤية الإمارات في مجال صناعة الفضاء ، كما تعد أحد ركائز وممكنات الإطار التنظيمي الوطني لقطاع الفضاء في الدولة والذي يتألف من العناصر الأربعة: السياسة الوطنية للفضاء، وقانون تنظيم القطاع الفضائي، واللوائح التنظيمية، والاستراتيجية الوطنية للفضاء، فيما تعد الاستراتجية مرجعاً وطنياً للمبادرات ذات الأولوية للجهات المعنية والمؤسسات العاملة بالقطاع الفضائي.

وكما اضاف رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي : تُعنى الاستراتيجية بصناعة وأنشطة الفضاء لدولة الإمارات حتى عام 2030، وصولاً لمستهدفات رؤية الإمارات 2021، ومئوية الإمارات 2071، ويشمل ذلك الأنشطة الفضائية الحكومية، والأنشطة التجارية، والأنشطة العلمية التي يقوم بتنفيذها الجهات العاملة في القطاع العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث والتطوير، كما تعنى أيضاً بالأنشطة الفضائية الدولية، أو لدول أخرى والتي تشارك وتساهم فيها الجهات العاملة في الدولة.

واشار ” خالد السلامي ” نحو تضمن الاستراتيجية الوطنية علي 6 أهداف رئيسية، و21 برنامجا و79 مبادرة، تترجم سياسة الدولة إلى مجالات تركيز، ومجموعة من المبادرات والبرامج ذات الأولوية التي تسعى لتحقيق الغايات والطموحات الوطنية في صناعة الفضاء، يستفيد منها أكثر من 85 جهة في الدولة. وترتكز الاستراتيجية على 3 مجالات رئيسية هي: علوم وبحوث استكشاف الفضاء – التصنيع والتجميع والتكامل والاختبار – الخدمات الفضائية

وقال رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي : استطاعت دولة الإمارات خلال فترة وجيزة وبفضل رؤيتها أن تؤسس قاعدة اقتصادية وبنية تحتية متطورة، وكفاءات إماراتية شابة وغيرها من القدرات والممكنات التي هيأتها لتكون من الأوائل في المنطقة ضمن السباق العالمي لاكتشاف الفضاء، واليوم تأتي الاستراتيجية الوطنية للفضاء لاستكمال هذه الجهود، ووضعها في إطار عملي لتحقيق الغايات.

واشاد ” خالد السلامي ” بقيادة المواطن الإماراتي إطلاق أول قمر صناعي. والتي تعود بالنفع على الوطن والمواطن.. والهدف ترسيخ قواعد صناعة الفضاء لأجيال المستقبل.. ووضع الدولة في مصاف الدول المتقدمة في تلك الصناعة والعمل على تأهيل كوادر وطنية مؤهلة في هذا القطاع.. ودعمه بالمراكز البحثية.. والوظائف التخصصية.. وبيئة علمية وتشريعية محفزة وجاذبة لخدمة الإنسانية.. فطموح دولتنا لا يقف عند حدود الأرض.. والفضاء يتسع لأفكارنا ومشروعتنا المستقبلية”.

وأكد رئيس مجلس ذوي الهمم والاعاقه الدولي علي اهمية الاستراتيجية في صناعة وأنشطة الفضاء لدولة الإمارات حتى عام 2030، وصولاً لمستهدفات «رؤية الإمارات 2021»، و«مئوية الإمارات 2071، ويشمل ذلك الأنشطة الفضائية الحكومية، والأنشطة التجارية، والأنشطة العلمية التي يقوم بتنفيذها الجهات العاملة في القطاع العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث والتطوير، كما تعنى أيضاً بالأنشطة الفضائية الدولية أو لدول أخرى والتي تشارك وتساهم فيها الجهات العاملة في الدولة.

ويدعم تطبيق الاستراتيجية بنية تحتية متكاملة وإطار تنظيمي للقطاع الفضائي للدولة، خاصةً مع وجود 4 مراكز متخصصة في البحث والتطوير الفضائي، وهي مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، والمركز الوطني لأبحاث وتقنيات الفضاء بالعين، ومركز الياه سات في معهد مصدر بأبوظبي، ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك. هيكلة الاستراتيجية الوطنية للفضاء تتضمن الاستراتيجية الوطنية للفضاء ضمن هيكلها 6 أهداف رئيسية و21 برنامج و79 مبادرة ، تترجم سياسة الدولة إلى مجالات تركيز ومجموعة من المبادرات والبرامج ذات الأولوية التي تسعى لتحقيق الغايات والطموحات الوطنية في صناعة الفضاء، يستفيد منها أكثر من 85 جهة في الدولة.

وترتكز الاستراتيجية على 3 مجالات رئيسية هي علوم وبحوث استكشاف الفضاء، والتصنيع والتجميع والتكامل والاختبار، والخدمات الفضائية، وتختص وكالة الإمارات للفضاء بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجين، كما عملت على تأسيس وتعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء من خلال التعاون مع أكثر من 25 وكالة ومركز فضائي لدول أخرى صديقة لديها برامج فضائية رائدة وطموحة، والعمل على خطة طموحة لإطلاق 5 أقمار صناعية جديدة حتى عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى